الرئيسية / blog / 7 خطوات لتلميع وتنظيف الباركيه

7 خطوات لتلميع وتنظيف الباركيه

تنظيف الباركية
تنظيف الباركية

يعد استخدام الباركيه من أكثر الأشياء التي تمنح المنزل فخامة وجمال إذا أن استخدام الباركيه في المنزل يعد من الديكورات المميزة فهو يستخدم كخشب للأرضيات والمكاتب وخاصة وأن الباركيه يمنح الأشخاص العديد من المزايا، حيث يتميز الباركيه بالشكل الجميل الذي يمنحه للمنزل بالإضافة إلى كونه يحمي المباني من الرطوبة وكذلك يعد خشب الأرضيات أو الباركيه كما نطلق عليه أكثر الأرضيات المستخدمة في تبليط المنازل التي تعمل على الحد من آثار التلوث.

تنظيف الباركيه وتلميعة

لذلك نحرص دائمًا على تنظيف الباركيه ونجعله دائمًا يظهر بمظهر لائق وهو ما يمكن الحصول عليه من خلال الاهتمام بنظافة الباركيه ولمعانه.

 فإليك الطريقة المثلى لتنظيف وتلميع الباركيه:

  •  أهم شيء يجب القيام به للحفاظ على الباركيه هو كنس الباركيه

وهو ما يمكن القيام به باستخدام المكنسة الكهربائية التي لا تستخدم فقط في كنس السجاد والموكيت بل تعد وسيلة فعالة في كنس أرضيات الباركيه كما يمكن الاستعاضة عن المكنسة الكهربائية حال عدم توافرها من خلال كنس الباركيه بمكنسة خفيفة.

  • تخليص الباركيه من ما يسبب الخدوش

كثيرة هي الأشياء التي تتسبب في جرح وخدش خشب الباركيه وهو ما يدفعنا لتخليص الباركيه من الاشياء التي تتسبب في خدشه وثقبه مثل الحبوب الرملية وحبيبات الأحجار الصغيرة فهي تعمل على تجريح الباركيه وهو ما يعني أيضًا الانتباه لضرورة عدم جر الاثاث وتحريكه من مكان لآخر لأن جر الاثاث يسبب تجريح الأخشاب.

  • تجنب وصول المياه للخشب

يعمل خشب أرضيات الباركيه على الحماية من الرطوبة فهو عازل جيد للمياه ولكنه في نفس الوقت يفسد بفعل المياه وهو ما يدعنا نستخدم المياه بحذر وخاصة عند تنظيفه ولذلك يجب تجفيف أرضيات الباركيه على الفور عند مسحها وحال انسكاب أي سائل من السوائل المختلف على الأرضيات.

  • تخليص الباركيه من البقع

لا داعي للقلق حال إصابة الباركيه بالبقع حتى وإن كانت أدهى وأصعب البقع لأن خشب الباركيه يعد من أكثر المواد التي يمكن تنظيفها وإزالة البقع من عليها بسهولة حيث يستخدم الخل لإزالة بقع الدهون والزيوت من على الباركيه وفي حال كانت البقع مستعصية يمكن صنفرة الجزء المصاب بالبقع ومن ثمة يمكن طلاء الخشب بنفس لون الباركيه الاساسي وهو ما يمكن فعله أيضًا لعلاج مشكلة سقوط السجائر على الخشب وسقوط الدهانات وعلامات الأحذية على أرضيات الباركيه.

  • تنظيف الباركيه بالقطن

من الأشياء التي تحافظ على الباركيه جيدًا هو عدم سكب المياه عليه حيث أن الباركيه لا ينظف بالمياه وسائل التنظيف كما ينظف السيراميك أو الرخام بل كل ما عليك فعله هو وضع قطنه أو قطعة أسفنج في سائل تنظيف الباركيه مع قليل من الخل مع إمكانية تنظيف الباركيه باستخدام مزيج من الملح والليمون معًا وهو ما يمكن استخدام في رشاش السوائل ورش الخشب بخليط الليمون والملح أو سائل تنظيف الباركيه والخل والتنظيف مباشرة وكذلك تجفيفه الخشب بفوط تنظيف ناعمة الملمس.

  • عدم تعريض الباركيه للشمس

من الأشياء التي تحافظ على نظافة ولمعان الباركيه دون أن تدعه يتحلل هو عدم تعريض الباركيه لأشعة الشمس لأن الباركيه يعد من الأخشاب التي تعمل على تحلل الخشب بسهولة بالإضافة إلى أنها تطفئ لمعته لذلك لابد من عدم تعريضه لأشعة الشمس مع ضرورة تنظيف وتلميع الباركيه بسوائل مخصصة للباركيه فقط.

  • تتبع اتجاه الخشب

غالبًا ما نستخدم الخشب المخطط وللحفاظ عليه يجب أن يتم تنظيف الباركيه حسب اتجاه خطوط الخشب وليس عكس اتجاهه.

وفي الغالب يرغب العديد ممن لديهم الباركية في الاعتماد علي شركات تنظيف تقدم خدمات تنظيف وتلميع الباركية خوفا منهم من عدم القدرة او عدم وجود خبرة كافية للقيام بذلك.

يمكن ايضا زيارة: خطوات لتنظيف النجف

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *