علاج الصراصير : كيفية القضاء على الصراصير للأبد

الرئيسية» التخلص من الحشرات المنزلية» علاج الصراصير : كيفية القضاء على الصراصير للأبد
169كتب :ابو محمود

نعلم أنه قد لا يوجد ما هو أكثر إحباطًا من رؤية الصراصير في منزلك، والذي لا يعد أمرًا مزعجًا فحسب، إنه أيضًا مدعاة للقلق،

حيث تحمل الصراصير البكتيريا المسببة للكثير من الأمراض الخطيرة مثل التسمم الغذائي والالتهاب الكبدي الوبائي، ولكن لحسن الحظ أن هناك فريق كامل من الباحثين في شركة ركن نجد، قد عكفوا على إعداد دليل شامل يضم أفضل طرق القضاء على الصراصير، مع تقييم لجدوى كل طريقة ودرجة فعاليتها.

 

كيفية التخلص من الصراصير للابد

طرق التخلص من الصراصير

طرق التخلص من الصراصير

 

الصراصير هي آفة منزلية ، تتكاثر بسرعة ويصعب السيطرة عليها، حيث يمكن أن تنجب أنثى الصرصور الألمانية ـ على سبيل المثال ـ ما يصل إلى 300 نسل طوال حياتها، ومع ذلك إذا استقرت الصراصير في منزلك ،

فقد لا تعلم بوجودها حتى تزداد أعدادها، تعلمي 5 طرق فعالة ومجربة للقضاء على الصراصير الصغيرة في مطبخك.

 

5 طرق للتخلص من الصراصير الصغيرة في المطبخ

 

 

1ـ تنظيف منزلك بدقة

 

تنجذب الصراصير إلى الأوساخ والقذارة لأنها تبحث دائمًا عن مصادر جديدة للطعام، أسهل طريقة لإبعاد الصراصير عن منزلك هي الحفاظ عليه نظيفًا، بما في ذلك:

  • غسل الأطباق بعد الوجبات
  • إزالة فتات الطعام والانسكابات على الفور.
  • إخراج القمامة يوميًا قبل الذهاب إلى النوم.
  • إزالة الشحوم من أعلى الموقد.
  • حفظ الطعام في حاويات مغلقة جيدًا.
  • مسح الأرضيات بشكل منتظم.

 

2ـ استخدام الفخاخ

 

 

إحدى الطرق الفعالة للتخلص من الصراصير هي الفخاخ، والتي تكون مزودة بطعم عبارة عن مادة غذائية لها رائحة لجذب الصراصير، مع مادة لزجة تعلق بها الصراصير بمجرد الوصول للطعم ، وتحبس بشكل فعال في داخل الفخ.

قد يستغرق ظهور النتائج ما يصل إلى أسبوعين ، لذلك يجب فحص الفخاخ بشكل دوري.

 

3ـ الطعوم السامة

 

 

في عالم مكافحة الحشرات، يُعرف الطعم السام بأنه مزيج من مادة جاذبة (مادة غذائية محببة لدى الحشرات) مع مبيد سام، حيث تنجذب الحشرات إلى الطعم بسهولة وتبتلعه وتعود إلى أعشاشها حيث تموت

بينما تتغذى الصراصير الأخرى على الصراصير النافقة وتنشر السم إلى بقية العش،

يتم وضع الطعوم الكيميائية بالقرب من صناديق القمامة وتحت الأحواض والخزائن في المطابخ والحمامات.

 

4ـ مبيد الصراصير

 

توجد الكثير من منتجات الإبادة الحشرية السائلة ( مبيد الصراصير ) ، والتي لها تركيز عالي، ومخصصة للاستخدام المنزلي، متوفرة في المتاجر، بمجرد تخفيف المبيد السائل .

يمكن رشه في الشقوق والأماكن الأخرى التي تحب الصراصير الاختباء فيها، يمكنك أيضًا مسح الأرضية بالمحلول.

 

5ـ عجينة الصراصير

 

عجينة الصراصير ، هي اسم شائع لمركب يتم توليفه من مواد منزلية متاحة للقضاء على الصراصير، وتختلف المواد التي يمكن استخدامها لصنع عجينة الصراصير،

 حمض البوريك هو أحد أفضل المواد التي يمكن استخدامها لعمل معجون له فعالية أكيدة للتخلص من هذه الحشرات.

 

كيف يتم صنع عجينة الصراصير؟

 

  • من خلال مزج كميات متساوية من حمض البوريك والدقيق والسكر يتم الحصول على العجينة المطلوبة.
  • حيث يتم وضع كرات من العجين حول المنزل وفي الأماكن التي تلجأ إليها الصراصير عادةً داخل منزلك، أسفل الثلاجة والموقد وظهر الخزانات والأدراج.
  • سيجذب الدقيق والسكر الصراصير بينما يقتلها حمض البوريك، فتصبح بعد ذلك طعامًا للصراصير الأخرى.
  • في حين يكون حمض البووريك فعال للغاية في قتل الصراصير ، فإنه قد يكون خطيرًا للغاية على الحيوانات الأليفة

 

القضاء على الصراصير بالخل

 

بينما يُذكر الخل أحيانًا كطريقة طبيعية للتخلص من الصراصير، يرى المتخصصون أن الخل الأبيض المنزلي ـ لسوء الحظ ـ لا يقتل هذه الحشرات فعليًا، إنه أداة تنظيف أكثر من أي شيء آخر ، ولن يساعد في الواقع في القضاء على مشكلة الصراصير،

لكنه يندرج ضمن المواد الطبيعية الطاردة للصراصير، والتخلص من الجراثيم في المطبخ عند استخدامه كعامل تنظيف.

 

كيفية استخدام الخل للقضاء على الصراصير

 

  • استخدام الخل في التنظيف ـ الخل نفسه لا يصد الصراصير أو يقتلها، ومع ذلك ، فإن تنظيف المطبخ جيدًا وتعقيم الحوض ومناطق الطهي باستخدام الخل يساعد في إبعاد الصراصير عن المكان، كما أن الخل يقتل السالمونيلا بشكل فعال – وهي إحدى الجراثيم التي تنقلها الصراصير إلى المنازل.

 

  • تطبيق رذاذ الخل لطرد الصراصير ـ من خلال رش الخل على الأسطح الأكثر تعرضًا لمرور الصراصير، مثل أسفل الأحواض وخلف الثلاجة وعلى أرضيات المطبخ، يمكن المساعدة في طرد الصراصير، مع التنظيف المنتظم والتخلص من القمامة يوميًا قبل المساء.

 

 

سم الصراصير

 

في حين أن مكافحة الحشرات الاحترافية هي الطريقة الأكثر فعالية  لعلاج و سم الصراصير ،

فإن لدينا بعض العلاجات الطبيعية التي يمكنك البدء بها، لمواجهة التواجد البسيط للصراصير، تتضمن هذه الأساليب الأشياء التي عادة ما تكون متاحة في المنزل، تابع القراءة لمعرفة كيف يمكنك الحصول على سم الصراصير بخلطات طبيعية.

 

6 خلطات طبيعية للقضاء على الصراصير

 

1ـ بودرة الصراصير 


المكونات
: بودرة الصراصير ، وهو أحد أفضل العلاجات المنزلية للصراصير.

الطريقة

  • للحصول على أفضل النتائج ، يتم رش القليل من بودرة الصراصير في الزوايا والأرضيات ويُترك لتتلامس معه الصراصير حيث يؤدي إلى موتها عن طريق الجلد أو البلع.
  • يتم رش بودرة الصراصير في الأماكن الجافةـ فهو غير فعال عندما يكون رطبًا.
  • تحذير ـ هذا المسحوق سام (بودرة الصراصير) يجب أن يظل بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة في جميع الأوقات.

 

2ـ خليط بيكربونات الصوديوم والسكر

 

المكونات :مقدارين متساويين من السكر و بيكربونات الصوديوم

الطريقة

  • يتم مزج بيكربونات الصوديوم مع السكر لعمل مزيج قاتل للصراصير.
  • يعد خليط صودا الخبز والسكر طريقة فعالة للتحكم في تكاثر هذه الآفات، يعمل السكر كطعم لجذب الصراصير بينما تقتلهم صودا الخبز.
  • يتم تحديد الأماكن الأكثر نشاطًا للصراصير ورش هذا الخليط في تلك الزوايا.

 

3ـ زيت النيم

 

المكونات : زيت النيم مكون رائع مستخرج من أعشاب طبيعية عطرية ، تم استخدام النيم كعلاج طبيعي الحشرات على مر السنين، يحتوي زيت أو مسحوق النيم على مكونات قوية يمكنها قتل الصراصير.

الطريقة

  • لاستخدامه في صورة زيت ، يتم خلط كمية صغيرة من زيت النيم بالماء في زجاجة رذاذ ورشها في الأماكن التي رصدت فيها الصراصير.
  • إذا كنت تستخدم مسحوق النيم ، فكل ما عليك فعله هو رشه في المناطق المصابة بالصراصير ليلًا وتكرار العملية في الصباح.

 

4ـ خليط زيت النعناع والماء المالح

 

المكونات :زيت النعناع : من السهل العثور عليه في متاجر السلع الغذائية ، ويعتبر زيت النعناع من أكثر الزيوت الأساسية فاعلية في إبعاد الصراصير.

  • الطريقة

يتم صنع مزيجًا من الماء المالح وزيت النعناع ورشه على المناطق الموبوءة بالمنزل، ستلاحظ اختلافًا بعد التطبيق المستمر.

 

5ـ مسحوق أوراق الغار

 

المكونات : أوراق الغار – مسحوق أوراق الغار الجافة، وهو أحد أنواع التوابل المستخدمة في الكثير من المنازل.

  • الطريقة
  • سحق بعض أوراق الغار ورشها في الخزائن أو في الأماكن التي تكتشفها كثيرًا.
  • كما يمكن غلي بعض الأوراق ورش الماء في الزوايا المصابة، للمساعدة على طرد الصراصير.

 

6ـ مزيج منعم الملابس والماء

 

المكونات : منعم الأقمشة مع مقدار من الماء.

  • الطريقة

إذا كنت تبحث عن بديل للمبيدات الطاردة للحشرات ، فحاول خلط منعم الأقمشة بالماء وتخزينه في زجاجة رذاذ، كلما لاحظت وجود صرصور ، قم برش هذا الخليط عليه مباشرة وشاهده يموت، ولكن ،

قد لا يكون هذا هو الحل الأفضل لتواجد الصراصير على نطاق واسع.

 

من أين تأتي الصراصير الصغيرة؟

 

الصراصير الصغيرة  في المنزل عادة ما تكون مؤشرًا على الإصابة بالصراصير الألمانية، توجد هذه الصراصير عادة في المطبخ والحمام لأنها توفر بيئة دافئة ورطبة مع سهولة الوصول إلى الطعام،

الصراصير الألمانية مثل معظم أنواع الصراصير تأكل القمامة والمواد المهملة

بالإضافة إلى الأطعمة التي يستهلكها الناس مثل البذور والحبوب والأطعمة الدهنية واللحوم والمواد الحلوة والنشويات، ومن المعروف أيضًا أنها تستهلك معجون الأسنان والصمغ والصابون.

الحقيقة أن الصراصير شائعة جدًا ويمكنها الدخول إلى منزلك، ليس انعكاسًا لمستوى تنظيف المنزل على الإطلاق، ولكن لأن الصراصير حشرات شديدة المقاومة للإبادة وتتعايش مع الظروف المختلفة، وتتمتع بالحيلة التي تمكنها من الدخول بسهولة إلى أي مكان بغض النظر عن مدى صعوبة المحاولة.

 

للتخلص من الصراصير في المنزل للأبد لابد من معرفة مصادر انتشارها 

  • من خلال الاتى 
  • قد تكون الصراصير الموجودة داخل منزلك موجودة بالفعل قبل أن تنتقل إليه، فهي متسترة للغاية وجيدة جدًا في الاختباء، الصراصير أيضًا ليلية جدًا ، لذلك من الممكن تمامًا ألا تراها حتى تصادف واحدًا أو اثنين يتجولان على الأرض ليلاً.

 

  • يمكن للصراصير أيضًا الدخول إلى المنزل من خلال فتحات صغيرة، أسفل الأبواب، أو في النوافذ، أو من خلال المساحات الموجودة حول أنابيب المرافق والأسلاك الكهربائية التي تنفذ عبر الحائط.

 

  • داخل صناديق الكرتون ـ تنشط الصراصير الصغيرة في المخازن بسبب تفضيلها للعيش في صناديق الكرتون وبين الورق، تلك الصناديق التي ينتهي بها الأمر داخل منزلك عند جلب السلع من المتاجر.

 

  • من خلال أنابيب الصرف ـ في كثير من الأحيان تنتشر الإصابة بالصراصير الصغيرة في شقة ما بسرعة بسبب نظام السباكة الذي يربط الشقق، حيث يمكن للصراصير الصغيرة الانطلاق من شقة إلى أخرى، من مجاري الصرف الصحي.

 

قاتل للصراصير

 

وبعد، فقد لجأنا إلى خبراء مكافحة الحشرات وأخصائي رش المبيدات في شركة ركن نجد لإيجاد الطريقة الأسرع والأكثر فعالية للتخلص من الصراصير والبحث عن قاتل للصراصير يكون فعال و يقضى عليها للابد

وبغض النظر عما إذا كنت تتعامل مع حشرة مخادعة أو جيش كامل من الصراصير ، اتبع هذا الدليل المكون من خمس خطوات للقضاء حتى على أكثر الإصابات صعوبة.

 

طرق فعالة للقضاء على الصراصير

 

1ـ قطع إمدادات الغذاء عن الصراصير

 

  • تمامًا مثل البشر ، تحتاج هذه الآفات إلى الطعام للبقاء على قيد الحياة، ولكن ـ على عكس الإنسان ـ  يمكن للصراصير أن تعيش تقريبًا على أي شيء من الورق وفتات الطعام إلى القمامة.
  • لذلك من المهم أن يتم إزالة الطعام المسكوب أو المتبقي، مع تخزين الحبوب والمواد الغذائية داخل علب مغلقة جيدًا، مع عدم ترك أي أطباق غير نظيفة على المنضدة أو في الحوض أيضًا.
  • التعمق في التنظيف ـ بحيث يشمل التنظيف الاعتيادي للمنزل التحقق من خلف الأجهزة في المطبخ (خاصة خلف الموقد والثلاجة حيث تتجمع الصراصير بسبب الدفء وفتات الطعام)، وكذلك خلف الأثاث الضخم وأسفل الأسرة.

 

2ـ القضاء على جميع أماكن الاختباء

 

بالإضافة إلى الطعام ، تحتاج الصراصير إلى مأوى تلجأ إليها للعيش والتكاثر، تشمل الأماكن المفضلة لديهم الزوايا والأركان و أكوام الورق وصناديق الكرتون ، لذا فإن التخلص من فوضى سوف يمنع الصراصير من العودة.

3ـ نشر الطعوم السامة

 

الطعوم هي الصيغة المثالية من مبيدات الصراصير لتطبيقها في المنازل ، لأنها سهلة التطبيق، ولا تلوث الأسطح كما قد يفعل المبيد السائل، كما أنها ممتدة المفعول ودائمة، وقد يعتبر الهلام أو الجل المخصص لإبادة الصراصير من بين أهم المبيدات المستخدمة ضد الصراصير، والذي يتم تطبيقه في الشقوق والفجوات.

4ـ القضاء على نقاط الوصول

 

تستطيع الصراصير الانتقال عبر الشقوق الصغيرة أو الفتحات المهملة في المباني والمتصلة بالبيئة الخارجية، لذلك لابد من سد الفجوات بين الداخل والخارج بمواد مثل واقيات الأبواب المصنوعة من الفوم أو باستخدام الأسمنت.

5ـ فحص المشتريات التي تحضرها إلى منزلك

 

قد تكون البقالة أو مواد التوصيل أو الأثاث القديم موطنًا لعدد قليل من الصراصير ، لذا افحصها بعناية قبل إحضارها إلى منزلك.

 

كيفية القضاء على الصراصير بدون مبيدات

 

للقضاء على الصراصير بدون مبيدات نحتاج إلى تنفيذ خطة من مرحلتين: المرحلة الأولى هي التنظيف والإقصاء ، والثانية هي الإبادة والوقاية، تعرف على المرحلتين بالتفصيل فيما يلي.

أولا: التنظيف والإقصاء

 

  • تزدهر الصراصير حيث يتوفر الطعام والرطوبة بسهولة، ونتيجة لذلك ، يعتبر تنظيف الصرف الصحي خطوة مهمة في القضاء على الصراصير، والوقاية منها. قلل من القدرة الاستيعابية لمنزلك عن طريق وضع الطعام والنفايات في حاويات محكمة الغلق.
  • قلل أماكن اختباء الآفات ، مثل الشقوق والفجوات ، بالسد والطلاء.
  • ضع مصائد الغراء بالقرب من أنابيب المياه ، وخلف الثلاجات ، وفي الحمامات ومعظم الأماكن التي توجد بها الحشرات.
  • تركيب شاشة من السلك بفتحات دقيقة على النوافذ والفتحات التي تنتقل من خلالها العديد من الحشرات الزاحفة.

يجب استخدام المبيدات الحشرية النباتية الأقل سمية كملاذ أخير، هذه المبيدات الطبيعية المشتقة من نباتات لها خصائص مبيدات حشرية ، لها آثار جانبية أقل ضررًا من المواد الكيميائية الاصطناعية وتتحلل بسرعة أكبر في البيئة.

 

ثانيًا: الإبادة والوقاية

 

1ـ استخدام البوراكس للقضاء على الصراصير

 

البوراكس هو بودرة فائقة القوة يسهل العثور عليها في متاجر بيع المنظفات وسهلة الاستخدام وفعالة، ويستخدم البوراكس كعنصر يدخل في مجموعة متنوعة من وصفات قتل الصراصير ، منها خليط السكر والبوراكس، أو خليط البوراكس ومسحوق الكاكاو .

  الفازلين

 

في حين أن الفازلين ليس طاردًا أو سامًا للصراصير ، إلا أنه جزء أساسي من مصيدة الصراصير الرائعة.

يتم استخدام الفازلين لاصطياد الصراصير من خلال استخدامه في طلاء السطح الداخلي لبرطمان زجاجي فارغ، مع وضع مادة غذائية جذابة للصراصير بداخل البرطمان، سوف تنجح الصراصير في الدخول إلى البرطمان ولن تنجح في الخروج منه بسبب الفازلين.

 

3ـ استخدام الكلور أو الأمونيا لقتل الصراصير في أنابيب الصرف

 

في بعض الأحيان ، تحب الصراصير الاختباء فيأنابيب الصرف، ومن أجل طريقة سريعة وفعالة لقتل الصراصير في المكان الذي يختبئون فيه ، يتم سكب ربع كوب من الكلور في البالوعة ولا تنس سدها! خلال 30 دقيقة ، اغسلها جيدًا بكمية كبيرة من الماء، كن حذرًا دائمًا عند التعامل مع الكلور.

كما يمكن سكب مزيج من الماء والأمونيا في البالوعات، الرائحة القوية للأمونيا سوف تطرد الصراصير بالتأكيد إذا لم تنجح في قتلها..

 

4ـ الزيوت العطرية لطرد الصراصير

 

الزيوت العطرية أحد أفضل العلاجات الطبيعية للقضاء على الصراصير، حيث لا يمكن للصراصير ببساطة تحمل الرائحة القوية والمنعشة لزيت النعناع ، على سبيل المثال، فتتجنب الصراصير رائحته كما لو أنه سيقتلها.

ويتم استخدام الزيوت الأساسية لطرد الصراصير من خلال إحدى طريقين:

  • الطريقة الأولى: تخفيف الزيت بالماء ووضعه في زجاجة رذاذ ورشه في الأركان والزوايا المختلفة.
  • الطريقة الثانية: غمش كرات من القطن في أحد الزيوت العطرية وتوزيعها في الخزائن وخلف الأجهزة والأثاث.

ومن بين أفضل الزيوت الأساسية التي يمكن استخدامها للتخلص من الصراصير، زيت الليمون وزيت النعناع البري وزيت القرنقل.

 

تنبية :

 

  • لا تزال المكافحة الاحترافية للصراصير هي الرهان الأكثر ضمانًا عندما يتعلق الأمر بالتخلص من الصراصير بشكل نهائي وفعال، في حين أن العلاجات التي يتم إجراؤها بنفسك، باستخدام مواد طبيعية، والتي قد تبدو ميسورة التكلفة ومريحة ، هي في الحقيقة غير فعالة نسبيًا ، حتى لو كانت ناجحة في الوقاية أو لمواجهة التواجد الطفيف للصراصير، إلى أنها لا تجدي نفعًا في حالة الوجود الكثيف للحشرات.
  • متخصصو مكافحة الحشرات مدربون على إبادة الصراصير ويمكنهم إجراء فحص شامل لمنزلك لتحديد مدى انتشار الحشرة، ولتحديد أماكن الإصابة ،
  • بالإضافة إلى ذلك ، تستجيب أنواع مختلفة من الصراصير لأنواع مختلفة من العلاجات، يمكن لشركة مكافحة الآفات المحترفة المساعدة في تحديد نوع الصرصور الذي يسبب مشكلة في منزلك وتنفيذ طريقة العلاج المناسبة.

اضف تعليق

 

أترك تعليق هنا

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..