الرئيسية / blog / 7 نصائح للتعامل مع السجاد

7 نصائح للتعامل مع السجاد

7 نصائح للتعامل مع السجاد

تبحث ست البيت عن وسيلة سهلة وسريعة لتنظيف السجاد وخاصة حينما يكون السجاد مفروش لما له من طبيعة خاصة تختلف عن تنظيف السجاد بالغسيل، لذلك نجد الكثير من الأشخاص يتساءلون عن كيفية تنظيف السجاد بدون غسيل كأحد طرق التنظيف اليومي للسجاد.

حيث يحتاج السجاد لإزالة الأتربة من منسوجاتها وخاصة وأن السجاد دائمًا ما نجد فيه الكثير من الشوائب مثل الشعر والعلكة والخيوط  وكذلك الصوف وغيرها من المنسوجات التي تلتصق بالسجاد ولذلك لابد من إزالة الشوائب الملتصقة حتى يسهل تنظيفه وخاصة وأن التراب والشوائب يتسبب في اتساخ السجاد بدرجة كبيرة عند وضع سائل التنظيف عليه قبل إزالة التراب والشوائب.

طريقة فعالة في إزالة بقع السجاد

لا يوجد سجاد في العالم إلا وعلقت به البقع حيث أن السجاد يتسخ من أقل شيء ناهيك عن المشروبات والسوائل وعلامات الأقدام التي تظهر بوضوح عليه وللتخلص من أصعب أنواع البقع يمكن استخدام العديد من الطرق نقدم منهم ثلاث طرق فعالة في إزالة بقع السجاد:

1- إزالة البقع بالخل

العديد من البقع مهما زادت حدتها لا تقوم الخل إذا أن الخل بإمكانه التخلص من العديد من البقع بفعالية كبيرة حال تم مزجه بقليل من سائل التنظيف ويمكن أيضًا وضع قليل من الملح مع الخل ورش المحلول على البقعة ومن ثمة تنظيفها بالفرشاة وضع قليل من سائل التنظيف عند فرك ودعك البقعة.

2- إزالة البقع بالصودا.

عند استخدام الصودا بطريقة صحيحة فأن البقع تزول بنسبة تفوق ال90% وهو ما يجب أن يتم من خلال وضع الصودا على الجزء المصاب بالبقع فقط وحال ذوبان البقعة يجب إضافة القليل من المياه على الصودا للتخلص النهائي من البقع ومن ثمة يجب عدم فرك البقعة بل يجب وضع فوطة أو اسفنج لشفط الأوساخ والبقع.

3- إزالة البقع بكريم الحلاقة

فيما يمكن التخلص من البقع بشكل نهائي من خلال وضع كريم الحلاقة على أي بقعة مراد التخلص منها لمدة لا تقل عن نصف ساعة ومن ثمة تزال آثار البقع والكريم باستخدام منشفة قطنية بالإضافة إلى وضع الخل والملح مكان البقع للتنظيف النهائي وهي طريقة فعالى للتخلص النهائي من البقع.

4- إزالة بقع اللبان والشمع

في بعض الأحيان يتساقط الشمع على السجاد مما يتسبب في تلفه وخاصة حال قيام الأشخاص بشد الشمع لأن ذلك يتسبب في تتناثر منسوجات وألياف السجاد لذلك يجب وضع قماش على السجاد وتمرير المكواه الساخنة مكان الشمع لتسهل إزالته وهو ساخن.

أما بقع اللبان فهي أيضًا كالشمع لا يجب شدها للحفاظ على ألياف السجاد وكما قمنا بتسخين الشمع كذلك أيضًا اللبان يخرج بالبرود فيجب وضع مكعب من الثلج على بقع اللبان ومن ثمة تزال بعد تجمدها.

نصائح عامة للتعامل مع السجاد

  1. لا يفضل غسيل السجاد بشكل متكرر.
  2. يجب العناية اليومية بالسجاد.
  3. عند حدوث أي بقعة فلا يجب فركها ولابد من إزالتها بطريقة لا تتسبب في إصابة باقي السجادة بالبقع ذاتها.
  4. لابد من التقليل من المياه عند تنظيف السجاد.
  5. استخدام البخار الحراري فعال في تنظيف السجاد.
  6. لإزالة الروائح الغير مفضلة من السجاد يمكن استخدام الصودا أو نشأ من خلال رشها على السجاد وكنسها بسهولة.
  7. لابد من تعريض السجاد للتهوية حتى لا يتعفن ولمن بعيدًا عن درجات الشمس الحارقة.
  8. استخدام المكنسة الكهربائية في التنظيف وإزالة الشوائب والتراب يحافظ على عمر السجاد ونظافتها.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *